الخميس، 21 أبريل 2016

عوائل الدلم


عوائل الدلم في الخرج


الدلم قلب الخرج النابض وعاصمته قديما الى ما قبل ستين سنة تقريبا ديرة مليانة بالتاريخ والناس من قديم ولهم وقفات مع ال سعود منها / وقفتهم مع الملك عبدالعزيز ضد ابن رشيد في معركة الدلم الشهيرة عام 1320هـ بداية تأسيس المملكة العربية السعودية وكذلك وقفتهم مع جده الامام فيصل بن تركي عام 1254هـ ضد خورشيد باشا التركي في عهد الدولة السعودية الثانية ...... هذا موضوع عن الاسر التي في الدلم ونسبهم سواء من اهلها الاصليين او من الذين نزلو فيها من المناطق المجاوره وسوف اتكلم بما اعرفه بدون تعصب وبكل صراحة علما بأني من اهل الدلم ولي بهم معرفة طيبة ولله الحمد ... طبعا سيتركز الحديث عن الأسر المتحضرة مع إشارات بسيطة إلى البادية


اول شي نبدا بالقبايل/


ونبدا بالاشراف اشرف الناس في النسب لاتصالهم بفاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم زوجة علي بن ابي طالب .... وهم قسمين معروفين : 1- ال حسن بن علي بن ابي طالب 2- ال حسين بن علي بن أبي طالب ... وجميع الاشراف في المنطقة من القسم الاول ... طبعا اصل الاشراف معروف وهو الحجاز لكنهم قديمين في المنطقة وكان لهم امارة قديمة جدا في الخرج حيث حكم الأشراف (الأخيضريين) الخرج من عام 253هـ حتى 486هـ ... والاشراف في الدلم الان هم /
1- ال حسين / تمركزهم في محافظة الحريق (جنوب الخرج) في مركز المفيجر وتعود لهم بعض الاسر الشريفية في الخرج ... ويوجد اسره ثانية كبيرة باسم ال حسين من بني تميم في محافظة حوطة بني تميم (جنوب الخرج) قدم بعضهم الخرج حديثا .. ويوجد اسره ثالثة كذلك يقال لهم ال حسين من بني الأخيضر وكان اسمهم المحسّن أشراف ثابت عمود نسبهم ومشجراتهم أثبت الأشراف في نجد ولهم(ريع المحسّن) المعروف
2- الهويدي / من ال حسين .. عيال عمهم في الحريق والان اكثرهم عدّلوا بطاقاتهم (الشريف) .. ويوجد اسرة اخرى في بلدة اليمامة في الخرج 
3- العبودي / من ال حسين .. في زميقة .. وفي الخالدية وحلة ابن سعيدان بيتين .. وكذلك اسرة ثالثة في بلدة اليمامة ينتسبون لبني تميم
4- الدميخي / يقال لهم الدمخة .. وهم غير الدموخ الدواسر في الخرج وكذلك غير ال دمخ من بني خالد في بلدة نعجان (شمال الدلم) 
5- الشريف / بعض الاسر السابقة يضع هذا اللقب في البطاقة
ومن الأشراف آل رويتع (الرواتع) في بلدة السلمية في الخرج


قبيلة بني تميم
من اقدم القبائل العربية العدنانية ووجودها في نجد عموما قديم جدا من قبل الاسلام ... وطبعا اكثر بني تميم في الدلم قدموا من حوطة بني تميم لكن أكثرهم قديم خاصة العبادل لهم فوق 200 سنة ... و الاسر التميمة في الدلم الان هي /
6- ال تويم / عبادل
7- ال سعيس / عبادل عيال عمهم في بلدة اليمامة في الخرج
8- الحميص / عبادل كذلك
9- ال حوتان / عبادل عيال عمهم في الحوطة ... من املاكهم القديمة في المحمدي (حوتانة)
10- العميري / عبادل .... وفيه اسره ثانية العميري 
11- الشعلان / عبادل قدموا من حوطة بني تميم
12- الغنام / عبادل عيال عمهم في الحوطة ... وللفايدة يوجد الغنام في بلدة اليمامة بالخرج ينـتسبون إلى زعب .. وكذلك الغنام في بلدة السلمية بالخرج من 
13- البديلي / عبادل كذلك من محلاتهم القديمة (البديلية) في العذار
14- الجميل / عبادل قدموا من الحوطة حديثا
15- الحميدي / عبادل عيال عمهم في حوطة بني تميم
16- ال رشيد / في المحمدي من الضفيان من المشارفة من الوهبة ... وفيه اسره ثانية في زميقة هواجر .. واسره ثالثة في الصحنة .. واسرة رابعة من بني خالد في نعجان
17- البسام / وهبة اهل زميقة قديمين جدا يقال لهم حوالي 400 سنة ... عيال عمهم في أشيقر من الوشم وعنيزة من القصيم ... من محلات ال بسام القديمة في غرب جنوب زميقة محل اسمه (البسام)
18- الصقيهي / وهبة قدموا من القصيم من 50 سنة تقريبا ... ويوجد صقيهي جهة الحوطة للفايدة
19- ال عقيـّل / من المشارفة من الوهبة قدموا من القصيم حديثا ... وفيه اسرتين غيرهم 
20- ال خليفة / وهبة قدموا من القصيم من قريب
21- الراشد / من ال حسين من بني العنبر قدموا من الحوطة من حوالي 40 سنة
22- القرش / من ال حسين من بني العنبر قدموا من الحوطة ونزلوا زميقة في الدلم من 50 سنة تقريبا
23- المسلـّم / من ال مرشد من بني العنبر اصلهم من الحوطة لكنهم قديمين في الدلم .. وابناء عمهم في الحوطة حتى الان
24- الجغيمان / من ال مسلـّم من ال مرشد من بني العنبر اصلهم من الحوطة ... لهم أبناء عم في الأحساء
25- القنيعة / من ال مرشد من بني العنبر
26- المتواسي / من ال مرشد من بني العنبر
27- الراجح / عناقر من بني سعد ... في الدلم ونعجان .... ويوجد اسرة ثانية في الدلم باسم العنقري .. اصل العناقر بلدة ثرمداء في منطقة الوشم (شمال نجد) وكان لهم هناك شوكة حيث كانوا امراء ثرمداء قديما فقد كان اميرها عام 1081هـ عبدالله بن ابراهيم العنقري ولا يزالون الى الان .. و للعناقر تواجد في القصيم كذلك
28- ال تميم / ينـتسبون لبني تميم والأقرب أنهم من وايل (عنزة) حيث المعروف أن أقرب من لهم آل مجلي والله أعلم ... يعتقد أن أصلهم من الرياض و جاؤوا للدلم سنة 1187هـ مع دهام بن دواس هم وال مجلي يوم زبن دهام عند ال زامل امرا الدلم وقتها ... ومن ال تميم الغانم في نعجان ... من مشاهيرهم في المنطقة د. محمد بن عبدالله مدير تعليم البنات بمحافظة الخرج
29- التميمي / بعض الاسر السابقة يضعونها في بطاقاتهم


قبيلة بني خالد
طبعا المعروف ان مركز بني خالد شرق جزيرة العرب وشيخهم ابن عريعر وكانت لهم دولة هناك ونفوذ في نجد من عام 1080هـ حتى 1245هـ .. قدومهم للمنطقة قديم يقولون لهم فوق 300 سنة .. و قبائل بلدة نعجان (شمال الدلم) اكثرهم من بني خالد وهم أمراها منذ القديم والى فترة قريبة .. والخوالد في الدلم هم /
30- العطيش / من الصبيح (الواحد منهم صبيحي) .. لهم عيال عم بادية في عنك (شمال الدمام) ديرة بني خالد
31- الشدي / يقال لهم الشدود .. من الصبيح عيال عمهم في اليمامة في الخرج وفي حريملا (شمال غرب الرياض) ولهم كذلك عيال عم بادية في عنك
32- الهزاع / اقرب من لهم الشدي وكانوا يسمون (الشدي) إلى وقت قريب .... وفيه الهزاع في نعجان
33- السعيد / من السيايرة (السياري) من الجبور .. في العذار (قصور آل سعيد) .. والسيايرة اصلهم من بلدة القصب في الوشم وكان لهم امارتها حيث كان من امرائها جبر بن سيار توفي سنة 1085هـ ثم انتشروا في ضرما (غرب الرياض) وفي القصيم وغيرها .. ويوجد في الدلم اسرة ثانية باسم السعيّد (بشدة على الياء) من بني تميم قدموا من الحوطة حديثا .. و كذلك اسرة ثالثة 
34- ال حمد / في الصحنه .. من ال بن علي من الجبور
35- الجريوي / يقال لهم الجراوا .. في زميقة .. من الدعوم من الجبور اصلهم من منفوحة وعيال عمهم هناك الى الان ... وبينهم وبين الشكرة من الدواسر اخوة لدرجة ان بعضهم يقول انه شكري لكن هذا غير صحيح ... منهم وكيل امارة منطقة الرياض للشؤون الامنية د. محمد بن عبدالله ... ولهم كذلك عيال عم في سدير والكويت وغيرها
36- الغملاس / من الجبور (الشبلة) أصلهم في نعجان وبعضهم سكن الدلم ... منهم عبدالرحمن بن عيسى امير نعجان لمدة ثلاثين عام أو تزيد إلى حوالي سنة 1386هـ
37- ال يوسف / من الغملاس من الجبور (الشبلة) وهم في نعجان و لكن ذكرتهم للتمييز حيث يوجد اسرتين غيرهم في الدلم الاولى من عتيبة والثانية من آل يحيى
38- ال بكر / من الجبور (الشبلة) في الصحنة قدموا من نعجان .. بعضهم في بطاقته (الخالدي)
39- ال فهيد / من الجبور اصلهم من نعجان وبعضهم سكن الدلم
40- العقيلي / يقال لهم العقالا من الجبور اصلهم من حوطة بني تميم (الحلوة) وعيال عمهم هناك
41- المانع / هم العقيلي من الجبور ... منهم الشيخ سعود بن زيد مدير المعهد العلمي في الدلم
42- الخالدي / بعض الاسر السابقة يضعها في بطاقته


قبيلة الدواسر
طبعا اصل الدواسر جنوب وواديهم معروف ... لكنهم قديمين في المنطقة من مئات السنين خاصة بني تغلب ... وهم قسمين اساسية :1- عيال زايد وهم قحطانيين 2- من تغلب من وائل وهم عدنانيين ... والاسر الدوسرية في الدلم هي /
43- ال ناصر / من الهدايا من الحقبان .. وبعضهم تأمر في الدلم من اشهرهم عبدالله بن ناصر الحقباني امير الدلم يوم يدخل الملك عبدالعزيز الرياض عام 1319هـ ووفد عليه وبايع مع اعيان اهل الدلم وقتها ... وحي الناصرية في الدلم مسمى عليهم
44- المفرّج / من الهدايا من الحقبان .... وفيه اسره ثانيه من بني تميم قدمت من سدير حديثا
45- ال غانم / من الرمازين من الحقبان .. ويوجد اسرة ثانية في نعجان من ال تميم تنتسب لبني تميم
46- ال غنيم / من الرمازين من الحقبان
47- السمهري / يقال لهم السماهرة .. ينـتسبون إلى آل ناصر من الحقبان ... ويقال إنهم أصلا من آل سعيد السيايرة ودخلوا مع الحقبان ... والله أعلم
48- الحقباني / بعض الاسر السابقة يضعها في البطاقة .. والحقبان من القسم الثاني من الدواسر التغالبة .. وللحقبان بادية في هجرة العدامة والروضة في الخرج عليها ال مرشد منهم
49- الجدّوع / مصارير ... وفيه اسره ثانية من عتيبة
50- الدهمش / مصارير
51- العشبان / مصارير قديمين في الخرج
52- المصروري / المصارير من فروع الدواسر الوائلية
53- ال محاول / من ال ذوي من الدواسر عيال زايد ... قديمين في زميقة ... لهم ابناء عم من ال ذوي في اليمن معدودين مع قبيلة دهم .. و الدواسر (عيال زايد) ودهم كلهم من قبائل كهلان بن قحطان أخو عدنان .. وكذلك ابناء عمهم في الامارات
54- الشافي / من ال محاول
55- العامر / من ال ذوي اقرب من لهم ال محاول كذلك
56- الجعيدي / او ال جعيد دخلوا مع الدواسر حديثا وأصلهم من قبيلة دهم الكهلانية القحطانية ... لهم هجرة معروفة بجوار بلدة السلمية و وجودهم في المنطقة ليس قديم واصلهم من جنوب جزيرة العرب كما هو حال جميع العرب القحطانية
57- ال شرية / من ال جعيد
58- القربع / وداعين من ال سويلم ... والوداعين من عيال زايد الواحد منهم ودعاني
59- الدايل / وداعين .. عيال عمهم في بلدة مرات من الوشم ولهم فيها امارة
60- الجاسر / عمور .. منهم الشيخ عبد الرحمن بن عثمان رحمه الله مدير المعهد العلمي في الدلم سابقا.. اصلهم من تمرة في وادي الدواسر ولهم عيال عم في الافلاج وعرقة (محافظة شمال غرب مدينة الرياض).. والعمور من القسم الثاني من الدواسر الوائليين
61- الكبيري / الكبرا من فروع الدواسر وأصلهم من جميلة من وائل ... اكثر الكبرا في العقيمي (هجرة جنوب الدلم)
62- العمّاري / ال عمار دواسر معروفين من الصهبة (عيال زايد)
63- الضويحي / من ال عمار منهم سعد بن مبارك مدير مركز شرطة الدلم سابقا ومساعد مدير شرطة محافظة الخرج حاليا
64- الدوسري / بعض الاسر السابقة يضعها في البطاقه


قبيلتا سبيع والسهول
سبيع والسهول نازلين من الحجاز من جهات رنية لنجد من قديم ... وكان امرا بلدة الحريق (جنوب الدلم وغرب الحوطة) قبل الهزازنة القواودة من سبيع ثم أخذها الهزازنة حدود العام 1040هـ وحرقوها وسميت الحريق .. ويقال القواودة تحريف الذواودة (ال ذوّاد) وهم موجودين في الحريق الى الان والله اعلم ..... وسأذكر الآن الأسر السبيعية ثم السهلية في الدلم و هم /
65- ال عتي / من ال شبيب من العزة ... فيهم اهل شعر وادب ... في الحصين (حي قديم كله مزارع)
66- الحيزان / من ال محمد من الجمالين .... وعلى ال محمد سمي حي المحمدي القديم في الدلم ولهم قصة مشهورة يتداولها الاهالي ان ابن زامل امير الدلم قديما ذبحهم وغدر بهم وانحاز منهم (الحيزان) لاحد الضلوع ونجوا من الذبح ولهذا سموا ال حيزان ... من محلاتهم القديمة (حيزانة) في العذار
67- ال مسعد / من النبطة ابناء عمهم في الحريق .... ويوجد غيرهم اسرة من ال فواز من ال داود
68- المرضي / من الشماسات
69- الخلطي / جهوم ويعرفون بال ابراهيم كذلك
70- السبيعي / بعض الاسر السابقة يضعها في البطاقة ... والبادية من سبيع لهم قرية معروفة شمال الدلم ونعجان اسمها الضبيعة وطـّـنهم فيها الملك عبدالعزيز و فيها عجمان الرخم من بني عامر .. وللفائدة يذكرون ان الضبيعة قديما كانت لبني خالد وكان أمراها ال عيسى الخوالد من اهل السلمية الآن
71- القويزاني / قبابنة (الواحد منهم قباني) اصلهم من الحريق ... واختلف الناس في القبابنة فالمشهور أنهم من السهول وقيل ان اصلهم من سبيع ودخلوا مع السهول ... وعموما سبيع والسهول بني عم
72- الخطاف / سهول قبابنة .. في الصحنة
73- ال زيد / سهول قبابنة في الصحنة وابناء عمهم في الحوطة .. وفيه اسره ثانية من ال عيسى ينتسبون لال مغيرة في الخالدية .. وكذلك اسره ثالثه مذكوره في بلدة اليمامه 
74- ال عوين / سهول من المحلف
-75 ال شعيل / سهول من المحلف
76- الباز / من السهول جماعة الشيخ عبدالعزيز بن باز الله يسكنه الجنة حيث كان الشيخ قاضي الخرج (الدلم) حول خمسةعشر سنة من 1357هـ حتى 1371هـ


75- السهلي / طبعا يوجد بادية للسهول في المنطقة بعضهم في ماوان (غرب الدلم) وغيرها


قبيلة عايذ القحطانية
كان لهم امارة الدلم قديما فقد كان امراها ال عثمان العائذيين من قبل عام 1000هـ حتى عام 1240هـ حيث كان اميرها عام 981هـ عيسى بن عثمان و كان اخرهم زقم بن زامل الذي جلاّه الامام تركي بن عبدالله هو وجميع اسرته الى الرياض في عهد الدولة السعودية الثانية عام 1240هـ كما قلنا ... و ال زامل (اسرة زقم) من ال عثمان و لا يزالون يعرفون بال زامل وهم موجودين الان في اثيثية من الوشم وتأمروا فيها وفي الجنوبية من سدير كذلك وبعضهم نزح للزبير (جنوب العراق) ورجع .... والاسر العايذية في الدلم الان هم /
76- ال خنين / مشهورين وقديمين جدا في الدلم وفيهم مشايخ ووجهاء .... عاش جدهم خنين حوالي عام 1000هـ او قبل حيث ذكر الاستاذ عبدالعزيز بن براك في كتاب (علما وقضاة الدلم) وثيقة بشأنه ... منهم حديثا معالي الشيخ عبدالله بن محمد عضو هيئة كبار العلماء ... وقديما القاضي راشد بن محمد بن خنين قاضي الخرج عام 1167هـ
77- ال سيف / منهم عبدالعزيز بن ابراهيم نصّب امير في الدلم في عهد الشيخ عبدالعزيز بن باز حيث تم اختياره من الاهالي لسمعته الطيبة.. من محلاتهم القديمة (وسيطى ال سيف) في العذار
78- ال محسن / اقرب من لهم ال معيذر في بلدة اليمامة في الخرج
79- ال ادريس / في العذار ويعرفون بال صقر قدموا من الحريق من قريب ولا يزال ابناء عمهم هناك ... ويوجد في الحريق اسرة ثانية باسم (ال ادريس) ولكنهم للفايدة ... كما يوجد في نعجان اسرة باسم (ال صقر) من ال عبدالله من بني تميم قدومهم من حوطة بني تميم
ومن مشاهير عايذ كذلك ال عفيصان امرا بلدة السلمية في الخرج


قبيلة لام الطائية
لام ثلاثة فروع رئيسية : 1- ال مغيرة 2- الفضول 3- ال كثير .... والاسر اللامية في الدلم هي /
80- ال كليب / من ال مغيرة (الواحد منهم مغيري) قدموا من حوطة بني تميم (الحلوة) ولهم عيال عم في الأفلاج ... ويوجد اسرة ثانية في الحريق من ال مغيرة
81- العريدي / من ال مغيرة ... في الحصين
82- المبرد / من ال مغيرة
83- ال قحيز / ينتسبون لآل مغيرة
84- ال عيسى / يقال لهم ال زيد و بعضهم يعرف بال عيسى ينتسبون لال مغيرة في الخالدية ... و يوجد اسره ثانية
85- ال زيد / هم ال عيسى ... وفيه اسرة غيرهم سهول .. واسره ثالثه مذكوره في بلدة اليمامه
86- ال طالب / فضول (الواحد منهم فضلي) اصلهم من الحوطة ... منهم الشيح صالح بن محمد امام وخطيب الحرم المكي
87- ال شامان / فضول من ال طالب ... ويوجد اسرة ثانية في الحوطة للفايدة
88- الرحمة / فضول اصلهم من الافلاج
89- الكثيري / ال كثير (الكثران) من فروع لام المشهورة .. عيال عمهم في الحريق


قبيلة بني هاجر القحطانية
90- ال داود / من شريف قحطان من بني هاجر وقيل ان شريف ابناء عم لبني هاجر والجميع في جنب من قحطان .. يعتقد ان قدوم ال داود لنجد من بلاد قحطان (اليمن) حوالي العام 1000هـ ... و ينتشر آل داود في حوطة بني تميم (العطيان) وحريملا وبيشة وترجع لهم عدة اسر ... من مشاهيرهم د. ناصر بن عبدالعزيز وكيل إمارة منطقة الرياض وهو من ال داود في حريملا ... و يوجد في الدلم اسره ثانية باسم ال داود سنذكرها أسفل
91- الشغرود / من ال داود
92- المقرن / من ال داود .... وفيه اسره ثانية .. وكذلك يوجد اسرة ثالثة عائذية في بلدة اليمامة بالخرج
93- الهويشل / من ال داود ... وفيه اسره ثانيه ... والاسرتين في العذار (حي في الدلم)
94- الفواز / من ال داود من اهل بلدة نعجان شمال الدلم ... وفيه اسره ثانية من ال سيف من عايذ .. وكذلك اسرة ثالثة في بلدة اليمامة من قبيلة زعب
95- الفرحان / من ال داود
96- السماري / هواجر وقديمين في الديرة مسمى عليهم حي السماري من احياء الدلم الجديدة ..عيال عمهم في الرياض من قديم منهم د. فهد بن عبدالله امين عام دارة الملك عبالعزيز ... من محلات السمارات القديمة في الدلم (السمارية) في المحمدي
97- المخضوب / هواجر معروفين منهم الشيخ عبدالله بن حسين المخضوب قاضي الخرج (الدلم) من اكثر من مية سنة حيث توفي رحمه الله عام 1317هـ .. يعتقد ان قدومهم من منفوحة (الرياض) وكان لهم عيال عم هناك لكنهم انقطعوا .. ولهم كذلك عيال عم في بلدة الغاط (جهة سدير)
98- المنيف / اهل زميقة بعضهم في بطاقته (الهاجري) وأقرب من لهم آل داود ... وفيه اسرة ثانية في حلة ابن سعيدان
99- ال رشيد / من ال منيف ... ويوجد غيرهم ثلاث اسر : تمايمة في المحمدي و في الصحنة وخوالد في نعجان
100- الهاجري / بعض الاسر السابقة يضعها في البطاقة


قبايل مختلفة
101- اليمني / كسرة تحت الياء .. من المصاليم من عبيدة من قحطان (القبيلة المعروفة) وهم قدامى في الدلم و لهم ابناء عم في الحسا ... من محلات اليمنات القديمة في الدلم (اليمنية) في المحمدي
102- ال جطيل / من ال رمثة من الحدارمة من ال حسن من ال علي من الحواصلة من ال حمد من عاطف بن سلطان من قحطان
103- المعيقل / من الحراقيص من قبيلة بني زيد القحطانية على المشهور ... جاء في تاريخ ابن بشر أن امير زميقة عام 1254هـ في عهد الدولة السعودية الثانية هو ابراهيم بن معيقل ولكن الذي يظهر أن ابراهيم هذا من المعيقل أهل القرائن بالوشم وهم ينتسبون إلى الأسلم من شمر .. وهناك من يقول أنهم أبناء عم لأهل الخرج والله أعلم ( للفايدة كانت زميقة قديما مستقلة بسورها واميرها اما الان فتعتبر حي من احياء الدلم وتقع جنوبه )
104- الجلاّل / من ال سدحان من آل عطوى من بني زيد .. اصلهم من شقراء (عاصمة الوشم) ولا يزال ابناء عمهم هناك لكن قدومهم للدلم قديم منذ ما يقارب 200 سنة ... منهم الشيخ عبدالعزيز بن جلال تلميذ الشيخ ابن باز الله يرحمه مسجده في الصحنة معروف ... ومن ال سدحان قديما ابراهيم بن محمد بن سدحان امير شقراء عام 1230هـ
105- ال ثواب / عتبان عصمة الواحد منهم عصيمي .. ابناء عمهم في الحريق
106- الجدوع / عتبان عصمة ... ويوجد غيرهم اسرة دوسرية
107- ال يوسف / ينسبون لعتيبة .. وفيه اسره ثانية 
108- ال فهاد / الواحد منهم فهادي من قبيلة يام القحطانية .. أصلهم من نجران و محلهم معروف جنوب الصحنة اسمه الفهادية وقدومهم للخرج ليس قديما
109- ال سعدى / عجمان ... شيوخ ال هتلان
110- اليميني / عجمان من ال محفوظ
111- ال جوخة / عجمان من ال شامر (الشامري) .. لهم مكان معروف في الدلم باسمهم
112- العجمي / بعض الاسر السابقة يضعها في البطاقة ... واكثر العجمان بادية في مركز العين (غرب الخرج) ... والعجمان قبيلة معروفة و المشهور ان اصلها من يام
113- القريني / القرينية معروفين اكثرهم في ماوان (مركز في غرب الدلم) ... ولهم انتشار في المنطقة جنوبا في الحوطة والحريق ويوجدون كذلك في العمارية (بلدة شمال    

(الخطاء وارد جدا  وان وجد فارجو التواصل على الايميل لتعديل هذا الخطاء )

هناك 42 تعليقًا:

  1. طيب الغييثات وينهم وهم ذلحين لهم مراكزفلخرج زي فيحاووو من قديم الزمان وفيه القصيده المشهور بين القبايل لابن دهيم يقول
    الخرج محناندوربديله……اناهله منقبل الدول والحكومات
    الله منيومن تقادح فتيله……،مثبته الاخيول الغييثات

    راجع حساباتك نفداك

    ردحذف
  2. المحسّن ليسوا أشراف بل كانوا مماليك وخدم عند الاشراف في الدلم يختنون أطفالهم ويحلقون ( يحسنون ) رؤوس صبيلنهم

    ردحذف
    الردود
    1. ال محسن وليس المحسّن هناك فرق .

      حذف
  3. هناك ايضا قبائل اخرى ,, بالاضافة الى بعض الاماكن ووجدودهم .. ارى من المناسب التدقيق في المعلومات وخصوصابعض العوائل

    ردحذف
  4. الردود
    1. سلامات طلعو كلهم قبائل 🤣🤣🤣 ارحم عقولنا شوي بس

      حذف
  5. الهدف من المقال هو ادخال ادخال المحسن ضمن الاشراف وهذا الامر مرفوض المحسن بتشديد الراء المكسورة ليس لهم اصل ثابت ولا ينسبون لاي قبيلة

    ردحذف
  6. العبدلي هل يرجعون اللي نسل الإمام علي عليه السلام ام اللي نسل عبد الله بن عباس أم اللي عبدالله بن الزبير
    ارجو الافادة

    ردحذف
    الردود
    1. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
      الْحَمْدُ لِلَّهِ خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ۗ
      أَحْمَدُه وَأَشْكُرُهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاشَىرِيكَ لَهُ، أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ خَبَرًا، وَأَشْهَدُ أَنَّ نَبِيَّنَا وَسَيِّدَنَا مُحَمَّدٌ عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، أَعْلَى النَّاسِ وَأَعْظَمُهُمْ قَدْرًا ، ﷺ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَهْلِ الخيرا .
      وبعد :
      العبادل، العبادلة، العبدلي، العبدولي، العبيدلي؛
      عشائر في عدة قبائل في الجزيرة العربية وخارجها
      هذه العشائر مؤكد أنها تتحد اسما
      وربما تتحد نسباً ظناً قال تعالى: (وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا ۚ إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ۚ...) (١)
      ويُؤكِّد هذا الظنَّ أو ينفيه
      علمٌ علمناهُ اللهُ (... وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) (٢)
      العلمُ الفيصلُ تحليلُ DNA الجينيّ ويكون أفضل لكبارِ فروعِ كل عشيرة لمعرفةِ قُربِ الأقربين بعضهم من بعض للتعارفِ والتآلفِ والتَّحاب في الله والتواصل والتعاون على البر والتقوى لحصول كمال الإيمان ودخول الجنة بفضل الله وبرحمته 
      لكن المؤكد أنها تختلف إنتسابا حلفا أو ديارا.
      والله تعالى أعلى وأعلم
      ..............................
      (١)(يونس - ٣٦).
      (٢)(طه - ١١٤).

      حذف
  7. معلومات الانترنت ما توكّل عيش (غير دقيقة) الي يبي العلم الأكيد يسئل الشيبان .

    مثلاً في هذي الصفحة ذكر معلومات مغلوطة جداً منها :
    أن ال معيقل من بني زيد وهذا غلط فاحش بل هم جميعاً من الأسلم من شمر يرجعون بنسبهم للصحابي عدي بن حاتم الطائي واسئل اي واحد من شيبان ال معيقل يثبت لك ذلك .

    وغيرها من المعلومات المغلوطة ، والمقصود هو عدم الاعتماد في تلقي المعلومات خاصةً الأنساب من الإنترنت لأن الجاهل يستوي فيه مع العالم .

    تحيات لكم ��

    ردحذف
    الردود
    1. ال معيقل هم عشيرة من قبيلة كبيرة وأولاد عمومتهم حلفا وديارا في بني زيد وفي شمر وفي ضيغم وفي بني هاجر وفي بني يزيد والله أعلم

      حذف
  8. سعد بن علي الرويتع (رويتع الحمير - الذبياني الغطفاني) ! وحقيقته !

    سعد بن علي الرويتع ، سعود الجنسية ، وهو يدعي النسب الشريف كذباً وزوراً وبهتاناً والحقيقة أن أسرة الرويتع يعود نسبها إلى قبيلة ذبيان الغطفانية ، أن هذا الدعي الصغير سعد بن علي الرويتع الذبياني الغطفاني نسباً وحسباً يقوم بالطعن في أنساب أهل السنة والجماعة حقداً وظلماً وعدواناً ولا عدوان إلا على الظالمين ، والعاقبة للمتقين ... وقد أتخذ الدعي الكذاب المنحرف عصام ناهض الغيثي شيخاً وإماماً له فكلاهما إلى النسب الشريف باطل ؛ أما سعد بن علي الرويتع فهو من أسرة الرويتع الذبيانية الغطفانية كما أوضحنا آنفاً وعصام ناهض الذي ينعت نفسه بـــ(الهجاري) يعود نسبه إلى العبد الأسود غيث بن سنيد الحبشي فهما كالذباب والكلاب ! ! .

    وصدق الشاعر البدوي النجدي الذي قال :-
    وش على الذيب من ضراط النعجة !!

    ردحذف
    الردود
    1. كفى طعن في أنساب الناس، لا يجوز هذا

      حذف
    2. روي من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لَا تَكُونُوا إِمَّعَةً ، تَقُولُونَ : إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنَّا ، وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا ، وَلَكِنْ وَطِّنُوا أَنْفُسَكُمْ ، إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا ، وَإِنْ أَسَاءُوا فَلَا تَظْلِمُوا) رواه الترمذي (2007) بإسناد ضعيف .

      وقد ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في "ضعيف الترمذي" غير أنه صححه من قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

      ولا شك أن المعنى الذي تضمنه الحديث صحيح ، فالذي ينبغي للمؤمن أن يحسن اعتقاداته وأقواله وأعماله ، سواء أحسن الناس أم أساؤوا .
      ياسادة يروى أن آل رويتع وآل هجاري ذرية أخوين سيدين شريفين ويصدق هذا أو ينفيه علم الأنساب الجيني(DNA) والله أعلم

      حذف
  9. الخرج حاضرتها بني عائذ وباديتها الدواسر

    ردحذف
  10. نعم صحيح الدواسر وعائذ هم اهل الخرج من ايام الدولة الجبرية والأن اصبح الجميع من الخرج عموماً الغياثات الدواسر هم المسيطرين على مراعيها قبل حكم ال سعود والدليل عبدالعزيز طلب من ابن وقيان الغياثات عدم التعرض لقحطان لأنه اراد ان ينزلهم الهياثم وبالفعل نزلوها بمنحه ملكيه

    ردحذف
    الردود
    1. البلد كله هالحين في حكم بن سعود وكلنا في طوع أمره، إنتهوا من هالكلام الخرج ما هي للدواسر ولا لغيرهم الدواسر ولا القحاطين حكموا فتره مثل ماحكم قبلهم الأخيضيرين ومن قبلهم وغيرهم ، هي الآن لكل سعودي سكن فيها، ماعاد لأحد حكم عليها غير بن سعود

      حذف
    2. ردك عجيب

      يعني الملك عبدالعزيز يطلب ابن وقيان ما يتعرض قحطان 😂

      طيب يا عزيزي ارجع لسبب تسمية بلدة الحمر اللي سموها كنايةً بقرية ( الحُمرة ) وهي قريبة الحمر من السليل اللي ابن وقيان كان حاكمها و انكسر في ديرته ونزح وراه للحريق وجنوب الخرج . تحياتي

      حذف
  11. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  12. السليطين نسبهم أشراف من ذرية الحسين بن علي

    ردحذف
  13. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    الْحَمْدُ لِلَّهِ خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ۗ
    أَحْمَدُه وَأَشْكُرُهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاشَىرِيكَ لَهُ، أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ خَبَرًا، وَأَشْهَدُ أَنَّ نَبِيَّنَا وَسَيِّدَنَا مُحَمَّدٌ عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، أَعْلَى النَّاسِ وَأَعْظَمُهُمْ قَدْرًا ، ﷺ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَهْلِ الخيرا .
    وبعد :
    عوائل محافظة الخرج توجد أسرة في حي، وتوجد أسرة أخرى في حلة!
    من رحل من حلف أو ديار قبيلة أو ارتحل معها انتسب إليها على سبيل المثال لا الحصر
    من رحل من ديار قحطان بالجنوب قحطاني
    من رحل مع بني هاجر
    من الجنوب
    إلى نجد أو واصل الرحلة معهم الى الشرقية يزيدي أو هاجري
    من رحل من وادي الدواسر أو الأفلاج دوسري
    من رحل من حوطة بني تميم تميمي
    وغير هذه الأمثلة كثير
    فهذا هو إنتساب حلفي أو دياري او غيرهما
    ولكنه ليس بنسب
    لا يخفى على الكثير الحروب والهجرات والأحلاف التي حدثت من قديم الزمن
    فهلا تعلم الراشدون نسبهم جينيا (DNA) ليصلوا أنسابهم التي هي أرحامهم كصلتهم لأصهارهم
    ولا يعيروا بالاً لبدعة اليهود وغزوهم الإجتماعي المتمثل في حرب السلالات لتفريق وتمزيق الأمتين الإسلامية عموما والعربية خصوصا
    يستأنس بالنسب الجيني في معرفة الأقربين
    قال تعالى: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)(1)
    وقال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ ۖ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ...)(2)
    وقال رسول الله ﷺ: (الصَّدقةُ على المسْكينِ صدقةٌ، وعلى ذي القرابةِ اثنتان: صدقةٌ وصلةٌ)(3)
    حَثَّ النَّبيُّ ﷺ على التَّكافُلِ بين المُسلمينَ، كما حَثَّ على صِلَةِ الأرحامِ، وإذا اجتمَعَتْ صِلةُ الرَّحِمِ مع الصَّدقةِ فذلك خيرٌ.
    وصلى الله وبارك وسلم على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى صحابته الغر الميامين
    والله هو المستعان الهادي إلى سواء السبيل
    .....................…..................................
    1- الشعراء 214
    2- البقرة 215
    3- رواه: سلمان بن عامر الضبي
    أخرجه: الترمذي، والنسائي، وابن ماجه، وأحمد

    ردحذف
  14. في الكتب يذكر انهم من بني تميم ويبدو انهم أقسام منهم الاشراف ومنهم من بني تميم

    ردحذف
  15. بن ثاري وش يرجعون؟

    ردحذف
  16. كيف أتواصل معك ضروري!

    ردحذف
  17. كيف أتواصل معك ضروري!

    ردحذف
  18. كيف أتواصل معك ضروري!

    ردحذف
  19. وال عسكر وينهم ؟

    ردحذف
  20. القصمول وش يرجعون؟

    ردحذف
  21. ياجماعة اسرة ال عييد بالتحديد من الدلم وش يرجعون ؟ ارجو الافاده

    ردحذف
  22. عوائل كثير لم تذكر منهم الدليمي والخميس والعييد

    ردحذف
  23. يوجد اسم عائلة ذكرت عنهم انهم معروفين بهذا الوصف فقط ؟!
    و لم تسترسل في نسبهم مثل باقي اسماء العوائل كاملة .. !!
    هل نفهم ان ليس لهم اصل ينتسبون اليه مع ملاحظة ان العائلة نفسها يقولون عن انفسهم انهم يرجعون في ( قحطان و شمر و تميم و سهول ) و جميع هذه القبائل لم يرد اسم العائلة فيها على حسب ما ورد .. ؟؟ هل من توضيح على جملة ( عائلة معروفة )

    ردحذف
  24. هل لديك ما يثبت أنهم من بني تميم، مثلا صك أو تابعية أو حتى شاهد

    ردحذف
  25. البخيت اليمامه وش يرجعون

    ردحذف
  26. كيف حصلت على قرضي؟ تحياتي لكل من يقرأ هذا التعليق !!! انا فاطمة بالاسم. أنا هنا لأوصي بجهود شركة Sunshine للإقراض، كنت بحاجة إلى قرض لدفع فواتيري وأعمالي ومبلغ قرض موحد قدره 50000 دولار، وبمجرد أن اتصلت بهذه الشركة يوم الاثنين من الأسبوع الماضي ويوم الجمعة من الأسبوع الماضي أيضًا، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه يفيد بأنهم قاموا بتحويل أموال إلى حسابي البنكي، وأريد أي شخص يحتاج إلى قرض في هذا الموقع أن يتصل بهذه الشركة عبر البريد الإلكتروني حول كيفية الحصول على قرض لأنني حصلت على قرضي منهم وأنا سعيد جدًا بذلك اتصل بهم الآن. البريد الإلكتروني: (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp: +919233561861 اتصل بهم الآن

    شكرًا.

    ردحذف